أنا قلبي دليلي، فالس القصبجي الرائع، تغنيه ليلى مراد وأصوات الكورس الملائكية تحلق معها في سماء التعبير الراقي الجميل. وتشير ملامح هذا اللحن إلى تمكن الملحن وثراء خياله في الإبداع
قلبي دليلي - ملامح موسيقية
1. إيقاع الفالس الثلاثي
من أهم ملامح هذا اللحن وضوح الإيقاع الذي ميز اللحن كله، بخلاف ألحان كثيرة للقصبجي وغيره من كبار الملحنين، وهو ما أثراه وعمق أثره، فالفالس يفقد كثيرا من بريقه إذا تم اختزاله إلى جملة قصيرة أو مزجه مع ألوان كثيرة من الإيقاعات. واقتصر المزج هنا على نوعين من الإيقاع من جنس واحد هو الإيقاع الثلاثي، فقط أحدهما أطول من الآخر
قلبى دليلي - غناء ليلى مراد
كلمات أبو السعود الإبياري - ألحان محمد القصبجي
كلمات أبو السعود الإبياري - ألحان محمد القصبجي
2. الانضباط الفائق في رسم الجمل اللحنية وأداء المطربة والكورال والأوركسترا بما في ذلك توظيف "السكتات" بطريقة بارعة ترسم حدود المقاطع بدقة شديدة، ثم مزج هذه العناصر في انسجام تام، هذا ما جعل الموسيقي السكندري محمد عفيفي يقول "القصبجي مهندس الألحان"
3. علاقة الوزن الشعري بالوزن الموسيقي
عند متابعة الكلمات نجدها تسير على إيقاع ثلاثي منتظم، يساير تماما الإيقاع الشرقي المعروف باسم "الدارج" من البداية حتى النهاية. ربما هذا الوزن هو الذي أوحى للملحن باستخدام إيقاع ثلاثي للأغنية
وقد يبدو في البيت "الحب ده غنوة .." أننا نستمع إلى إيقاع آخر ولكن الحقيقة أن كلا الإيقاعين ثلاثي، الفرق فقط يكمن في طول الزمن. فبينما الإيقاع السريع السائد 8/3 (فالس) يتغير في هذه الفقرة إلى 4/3 (دارج) الذي يستغرق ضعف زمن الفالس
4. آهات الكورس
الأهات ليست بالطبع مكتوبة في هذا النص، ولا في أي نص، وهي إضافة من صميم خيال الملحن .. والحقيقة أن هذه الإضافة هي التي ميزت اللحن ومنحته ذلك الثراء
ويمكن تخيل لحن الآهات بدونها، أي كموسيقى فقط، فالخيال هنا موسيقي بحت، وهذه تضاف إلى موسيقات أخرى للقصبجي تشير إلى أنه صانع موسيقى بجانب كونه ملحنا، وهي ملكة أخرى تضاف إلى مواهبه
5. الإيقاع الموسيقي المصاحب
يلاحظ أن آلات الأوركسترا قد انقسم وظيفيا إلى قسمين أحدهما يؤدي اللحن الأساسي بينما يصاحب القسم الآخر آلات الإيقاع بأداء منغم، وهو توظيف شائع الاستخدام خاصة في موسيقى الرقصات الغربية خاصة الفالس والتانجو
3. علاقة الوزن الشعري بالوزن الموسيقي
عند متابعة الكلمات نجدها تسير على إيقاع ثلاثي منتظم، يساير تماما الإيقاع الشرقي المعروف باسم "الدارج" من البداية حتى النهاية. ربما هذا الوزن هو الذي أوحى للملحن باستخدام إيقاع ثلاثي للأغنية
وقد يبدو في البيت "الحب ده غنوة .." أننا نستمع إلى إيقاع آخر ولكن الحقيقة أن كلا الإيقاعين ثلاثي، الفرق فقط يكمن في طول الزمن. فبينما الإيقاع السريع السائد 8/3 (فالس) يتغير في هذه الفقرة إلى 4/3 (دارج) الذي يستغرق ضعف زمن الفالس
4. آهات الكورس
الأهات ليست بالطبع مكتوبة في هذا النص، ولا في أي نص، وهي إضافة من صميم خيال الملحن .. والحقيقة أن هذه الإضافة هي التي ميزت اللحن ومنحته ذلك الثراء
ويمكن تخيل لحن الآهات بدونها، أي كموسيقى فقط، فالخيال هنا موسيقي بحت، وهذه تضاف إلى موسيقات أخرى للقصبجي تشير إلى أنه صانع موسيقى بجانب كونه ملحنا، وهي ملكة أخرى تضاف إلى مواهبه
5. الإيقاع الموسيقي المصاحب
يلاحظ أن آلات الأوركسترا قد انقسم وظيفيا إلى قسمين أحدهما يؤدي اللحن الأساسي بينما يصاحب القسم الآخر آلات الإيقاع بأداء منغم، وهو توظيف شائع الاستخدام خاصة في موسيقى الرقصات الغربية خاصة الفالس والتانجو
مع قلبي دليلي .. مقام صول ماجير
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق