هناك فترة من الجمود دامت لأربعة قرون تقريبا بين عامي 1492 ، عام سقوط الأندلس و 1892 ، العام الذي ولد فيه سيد درويش ، تزامنت مع الاحتلال التركي للمنطقة العربية
لا نعتقد أن يكون ذلك التزامن مجرد صدفة ، فقد أدخل الأتراك العالم العربي فى عزلة تامة عن بقية العالم وتخلف كل شيء في هذه المنطقة بينما كانت أوربا تعيش عصر النهضة
لا نعتقد أن يكون ذلك التزامن مجرد صدفة ، فقد أدخل الأتراك العالم العربي فى عزلة تامة عن بقية العالم وتخلف كل شيء في هذه المنطقة بينما كانت أوربا تعيش عصر النهضة
أخذ الأوربيون علوم الأندلس بما فيها العلوم الموسيقية وطوروها أكثر وأكثر ، ففي عصر دافنشي ومايكل انجلو ظهر باخ ثم هايدن في العصر الكلاسيكي ثم موتسارت وبيتهوفن في العصر الرومانسي الذى وصل بالموسيقى إلى قمتها التاريخية
ومع انتقال الموسيقى الأوربية من عروض الآلة الواحدة إلى أوركسترا المائة عازف ، تطور علم تآلف الأصوات أو الهارموني إلى مستويات غاية في التعقيد
توالت الاختراعات وانتقلت أوربا إلى العصر الصناعي إلى أن صنعت المدافع والمطابع التي جاء بها نابليون إلى مصر في الحملة الفرنسية عام 1798 ليجد المصريون أنفسهم وجها لوجه أمام ثورة حضارية عمرها 300 عام
توالت الاختراعات وانتقلت أوربا إلى العصر الصناعي إلى أن صنعت المدافع والمطابع التي جاء بها نابليون إلى مصر في الحملة الفرنسية عام 1798 ليجد المصريون أنفسهم وجها لوجه أمام ثورة حضارية عمرها 300 عام
لم يستغرق الأمر طويلا بعد هذه المفاجأة لكي تستقل مصر وتنفصل تماما ونهائيا عن الدولة العثمالية عام 1805 ، ويرسل والي مصر المستقلة البعثات إلى أوربا للدراسة والتحديث. لكن الأمر في الفنون استغرق مائة سنة أخرى كي تلحق بركب الحداثة
سنبدا حديثنا بخصائص الموسيقى العربية المعاصرة في القرن 19 ومن ثم ننتقل إلى القرن 20 والقرن 21
نتابع البحث في المقالات القادمة تحت عناوين مستقلة ، مع إدراج نماذج من فن وموسيقى كل مرحلة كلما أمكن
سنبدا حديثنا بخصائص الموسيقى العربية المعاصرة في القرن 19 ومن ثم ننتقل إلى القرن 20 والقرن 21
نتابع البحث في المقالات القادمة تحت عناوين مستقلة ، مع إدراج نماذج من فن وموسيقى كل مرحلة كلما أمكن
د. أسامة عفيفي ، نتابع في المقال القادم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق