كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 7 يناير 2010

مقامات الموسيقى العربية - مقام الراست

مقامات الموسيقى العربية
مقــــام الراســت وفروعه
.
أقدم لرواد كلاسيكيات الموسيقى العربية سلسلة من الدروس الخاصة بتحليل المقامات الموسيقية العربية
وتحليل أغلب عقودها و أجناسها لتقريبها الى السامع و ابراز خصوصيات كل مقام ، و ستكون مدعومة بعينات مسموعة من التراث الموسيقي العربي، و سأبدأها بمقام الراست و أهم فروعه الأخرى، كما سيبين في الملف الصوتي المرافق، والله الموفق .. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني


.


هناك 6 تعليقات:

  1. مقام الراست مقام أساسى فى الموسيقى العربية وهو يعادل الماجير فى الموسيقى الغربية فى رأيى ، وإن كنا نملك معادل للماجير غير الراست بدون ربع تون طبعا وهو مقام العجم ، لكنى أقصد فى المقامات الشرقية البحتة التى تستعمل أرباع الدرجات
    وخيرا بدأت عزيزى الأستاذ سمير بهذا المقام ، وأكملت الصورة بفروعه أيضا ، الحقيقة عرض جميل وبسيط فى نفس الوقت

    الواقع أنى اندهشت قليلا لعرض مثل هذا النموذج الأكاديمى بالصوت البشرى فقط دون مصاحبة آلة ، بالمناسبة هل الأداء بصوتك أستاذ سمير أم أنه صوت المطرب؟ أيا كان فالأداء رائع والصوت واضح والدرجات دقيقة .. نتوقع منك سلسلة فى عرض المقامات وشكرا جزيلا لك

    ردحذف
  2. شكرا دكتورأسامة على تعليقك الجميل هو فعلا مثل ما تفضلت بأن مقام الراست أحد أهم المقامات الشرقية العربية، لذلك خيرت أن أبدا به ، و بالنسبة لبساطة التقديم فعلا تعمدت التبسيط ربما يعود ذالك الى الطريقة البيداغوجية اللتي أتوخاها دائما مع طلبتي في المعهد و بعد أن يستوعبوا المقام أمر معهم الى توضيح الهنك و ذالك بتحليل عينات من التراث لمزيد تركيز المقام و ترسيخه لديهم، أما الصوت المسجل في الفديو هو صوتي شخصيا بكل تواضع فعلا لم أستعمل آلة موسيقية
    بل اكتفيت بالرجوع الى الطبقة ليكون آدائي مرتكز على الدوزان الصحيح و أنتم سيد العرفين بعد طول هذه السنوات من التدريس في المعاهد اكتسبنا التجربة و الحمد لله على هذه النعمة الالاهية اللي رزقنا بها الله سبحانه و تعالى فهي كما تعلم موهبة تولد معنا بالفطرة و الحمد لله

    تحياتي لكم مجدا و الله الموفق

    ردحذف
  3. حدجامي عادل09 يناير, 2010

    هذا تحليل واف و جميل و بصوت رخيم يا أستاذ سمير، حفظك الله و رعاك، وددت فقط أن أسأل عن الرست في الموسيقى الاندلسية عندنا هنا مقام يسمى رست الذيل، لا اعرف هل يوجد بموسيقى المالوف التونسية، كما وددت لو تتوسع أكثر في الحديث عن مشتقات اخرى أقل شهرة.

    ردحذف
  4. الأخ العزيزعادل شكرا لك مرة أخرى على اهتمامك بهذا العمل المتواضع،بالنسبة للتراث التونسي أي المالوف لدينا مقام أقرب الى الراست يسمى الذيل
    لأن راست الذيل عندنا فيه نوعين : نوع نستعمل فيه درجة الحجاز الفا المرفوعة و نوع آخر درجة الجهاركاه:الفا الطبيعية و سلأنزل هذا المقام لاحقا
    ان شاء الله ليتعرف عليه اخواننا خارج المغرب العربي. مع تحياتي القلبية.

    ردحذف
  5. غير معرف27 يناير, 2010

    شئ جميل جدا

    ردحذف
  6. غير معرف13 أغسطس, 2011

    اسمي زينب من تونس, وأنالا أزال مبتدئة في ميدان الموسيقى, لي 6 سنوات, المشكل الذي يعترضني هو التفريق بين المقامات, ما الحل ؟
    شكرا لك أستاذ على هذه المجهودات ,

    ردحذف