كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 18 يناير 2010

3.الموسيقى المعاصرة - فن المشايخ 2

3. الموسيقى العربية المعاصرة –
 فن المشايخ 2
نماذج من الغناء القديم
الشيخ سلامة حجازي 1852–1917
لنستمع الآن إلى نماذج من الغناء القديم حتى يمكن ملاحظة ما حدث من تطور لاحقا
التسجيل التالي للشيخ سلامة حجازي في مقطع من إحدى القصائد ، والشيخ سلامة يستحق التنقيب في أعماله وإخراجها إلى النور لأنه من رواد النهضة الفكرية والفنية الحديثة ، فهو منشىء المسرح الغنائي ، ولولاه لما كنا سمعنا عن سيد درويش فهو الذى قدمه للجمهور وصمم على إنجاح مسيرته ، وبالتالي نجاح كل من جاء بعدهما
التسجيل نادر طبعا وكذلك كل تسجيلات سلامة حجازي فقد كان بين اختراع التسجيل الصوتى ووفاته سنوات قليلة ، وأحيي بهذه المناسبة كل من احتفظ بهذه التسجيلات الأولى وحافظ عليها لليوم 
قصيدة سمحت بإرسال الدموع محاجري
تلحين وغناء الشيخ سلامة حجازي - مقام هــزام
التسجيل ليس كاملا لكنه كاف ليعطينا فكرة عن أسلوب التلحين والغناء في عصر المشايخ - مدة التسجيل حوالي دقيقتان 
القصيدة نموذج للأسلوب التقليدي القديم في تلحين القصيدة
تتضح سمات هذا الأسلوب في:
1. بساطة اللحن
2. تركيز المقام وعدم الخروج منه إلا في أضيق الحدود ، وفي هذا اللحن من الهزام إلى الراست القريب
3. التركيز على الكلمات
4. التنغيم الزخرفي
5. إبراز مساحة صوت المطرب
6. مقدمة موسيقية بسيطة ولزم موسيقية قصيرة على نفس المقام
7. استرسال اللحن
8. تشابه الجمل اللحنية
9. تخت شرقي بسيط يتألف من العود والقانون والناي والكمان
10سيطرة المطرب على الأداء
د. أسامة عفيفى ، نتابع فى المقال القادم 

3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 1 

3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 3 

3. الموسيقى العربية المعاصرة - فن المشايخ 4 

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا دكتور على هذه القصيدة الجميلة رغم قصرها فقد بينت المساحة الصوتية الواسعة للفنان سلامة وأسلوب آداءه الجميل المكسو بزخارف و حلييات رائعة بصوته الصداح من نوع التنور على ما أعتقد، و الملاحظ أنه بدأ الموال من منطقة الجواب لمقام الهزام،أنا أعتبر أن جيل عصر النهضة في مصر يعود اليهم أساسا بناء المدرسة الكلاسيكية الأولى للموسيقى المصريةو العربية من أمثال محمد عثمان و من عاصره،و هؤلاء جميعا يعود لهم الفضل في اثراء التراث الموسيقي العربي بقوالبه المختلفة. مع تحياتي .

    ردحذف