كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 11 يناير 2010

معايير صوت عبد الوهاب


معايير صوت عبد الوهاب
صوت عبد الوهاب صوت متفرد ، وهبه الله صوتا قادرا معبرا رقيقا تنفذ نبراته إلى القلوب قبل الآذان! لم يظهر صوت عربي كصوته ، حتى في أحاديثه غير الغنائية كان صوت عبد الوهاب مميزا أخاذا ، لكن هناك أبعادا علمية لإمكانيات هذا الصوت الفريد
1. المـــدى : مدى صوتي واسع يقترب من أوكتافين كاملين
2. الثبـــات : ثبات شدة الصوت مع اختلاف الحدة والدرجة والنغمة
3. المرونة : صوت طيع يجيد التنقل بين النغمات بسهولة تامة
4. الدقـــــة : تحديد المقام الموسيقي بكل دقة ، تمتع عبد الوهاب بأذن موسيقية مرهفة ، الحاسة التي تجعل الإنسان يحكم بتمييز صائب على الأصوات
5. الوضوح : يندر أن تسمع لعبد الوهاب ألفاظا غير واضحة فمخارج الألفاظ متقنة دائما
6. جمال الصوت: ولو أنها مسألة نسبية لا يمكن قياسها إنما يمكن اعتبار أن الصوت الجميل تصدر عنه ذبذبات مريحة للأذن البشرية
7. النقـــاء : عند سماع الغناء دون موسيقى مصاحبة يسمع بلا دوائر ضوضائية حول الصوت الأساسي
8. التعبيـــر: قدرة التعبير بالصوت تمكن من توصيل شعور اللحظة إلى السامع مباشرة وبكل تفصيل

لنستمع إلى صوت عبد الوهاب في هذه الأغنية "الخفيفة"، خايف اقول اللي ف قلبي ، مقام بياتي ، ونلاحظ هذه الخصائص ، خاصة كيف يؤدي المقاطع العليا فى جواب المقام بتمكن تام وسلاسة واضحة ، وكما يقول الموسيقيون يغني في "جواب النوا" وهى أعلى درجة يصلها الصوت الرجالي الطبيعى دون تكلف أو الأداء بصوت مستعار ، ولا يتمكن منها غير أصحاب الحناجر "الذهبية"
.خايف اقول اللي ف قلبي
محمد عبد الوهاب 
كلمات أحمد عبد المجيد

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لكم دكتور أسامة على هذه المعايير اللتي تبين

    بدون شك القيمة الفنية لهذا العملاق الأسطورة اللتي

    لا يشك فيها أحد و اختياركم لهذه الأغنية كمثال و

    مقياسا لهذه المعايير تأكد ما ذهبتم اليه في مقالكم

    و اللتي أكدت مرة أخرى أن الأستاذ محمد عبد

    الوهاب دائما صائبافي اختياره للمقام المناسب

    للكلمة المناسبة و اللتي أظهرت كما تفضلتم

    المساحة الصوتية اللتي وصلت الى درجةالسهم(جواب

    النوا)عند قوله صعبان علي أشوف غيري عاش متهني

    لكن مثل ما جاء في تعليقكم السابق حول تحليل

    أغنية و الله مانا سالي اللتي جاءت على طبقة دوكاه

    راست أي منزلة بدرجة كاملة، و أعتقد أن عبد

    الوهاب في هذه الأغنية جعل لها نفس الدوزان(دوكاه

    راست) حيث تصبح درجة السهم(جواب النوا)فا(جواب الجهاركاه) في الطبقة الطبيعية

    المطابقة لمقياس440 العالمية للدوزان. تحياتي لكم

    مرة أخرى على هذا الختيار .

    ردحذف