كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 11 يناير 2010

مقامات الموسيقى العربية - مقام البياتي

مقامات الموسيقى العربية - مقام البياتي و فروعه

مواصلة لبقية دروس تحليل المقامات العربية اللتي بدأناها بمقام الراست سنواصل هذه المرة بمقام البياتي الذي سيكون مدعوما بعينات من التراث الموسيقي العربي لتوضيح مختلف أجناسه وتلويناته، و الله الموفق،

الى الملف الصوتي للمتابعة ،
مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني



*

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. شكرا على هذا الدرس القيم يا أستاذي العزيز. و كالعادة لدي بعض الملاحظات:
    1)السلم الأصلي للبياتي يكون كالآتي: جنس بياتي دوكاه ثم جنس راست نوا صعودا و ينزل بجنس نهاوند نوا ثم جنس بياتي دوكاه.
    2)دور *ضيعت مستقبل حياتي* من ألحان الشيخ سيد درويش و ليس زكرياء أحمد.
    3)مقام العشاق التركي هو بياتي مستعملا السي المخفوضة في الصعود و النزول. و المثال الغنائي في مقام العشاق التركي هو موشح * فيك كلما أرى حسن * الذي حفظته عنكم لما درست عندكم.
    4)هناك تعامل جديد قديم مع الجنس الثاني لمقام البياتي و ذلك بجعله جنس ماجور نوا أي باستعمال السي الطبيعية. المثال على ذلك مقطع * صلح قلوعك يا ريس * من أغنية * النيل نجاشي * للموسيقار محمد عبد الوهاب.
    5)مقام الصبا و الصبا زمزمة من فروع البياتي.
    6)التركيز على هنك العجم من خاصيات البياتي و يظهر ذلك خاصة في أغلب ألحان الموسيقار بليغ حمدي.
    و في الختام أجدد شكري لكم و أقول إن ما كان من خطإ في الملاحظات فهو مني و ما كان من صواب فمن الله و مما تلقيته على أيديكم من على النغمات.
    و السلام عليكم و رحمة الله. ابنكم و تلميذكم دائما أشرف اللواتي.

    ردحذف
  2. شكرا أستاذ أشرف على هذه الملاحظات القيمة،فعلا سلم البياتي اللذي تعلمناه جميعا على أساتذتنا يصعد بسي نصف و ينزل بسي بيمول،لكن ألا ترى بان جنس الراست لا يظهر الا اذا صعدنا و نزلنا بسي نصف ليظهر هنك هذا الجنس، لكن مجرد الصعود بسي نصف فقط في رأيي لا يظهر الراست تماما لذالك عندما عرفت مقام البياتي تعمدت الصعودو النزول بسي بيمول ، لان الصعود و النزول بسي نصف نكون قد وضحنا الراست جيدا كما قلت و بالتالي يكون البياتي المعروف ب:البياتي سلطاني اللذي له فرع ثاني راست نوا، و هذا و ذهب اليه الدكتور نبيل شورة في مرجع من مراجعه. و بالنسبة للعشاق التركي اللذي هو فرع من فروع البياتي اللذي يمتاز اساسا بنزول بجنس راست على اليكاه و هذا ما نجده مثلا في موشح املأ لي الأقداح صرفا،
    و لنترك هذا الموضوع مفتوحا للنقاش و أتمنى لو يدخل معنا الدكتور أسامة عفيفي أو أحد الزملاء الأفاضل ليشاركونا هذا الرأي لمزيد من التوضيح
    شكرا لك أستاذ أشرف على الاضافة المتعلقة بدور ضيعت مستقبل حياتي هو فعلا من تلحين السيد درويش
    مع انه اشتهر بصوت زكرياء أحمد و ام كلثوم من بعده،و بالنسبة لمقام الصبا و الصبا زمزمة فعلا هناك من يرى أنهما من عائلة البياتي،لكن الدكتور نبيل شورة يصنف الصبا و الصبا زمزمة و الصبا بوسلك في عائلة خاصة،و سنترك هذا الموضوع للنقاش كما قلت كما اتمنى من الزملاء مزيدا من الاثراء في هذا الموضوع. شكرا لك مرة أخرى أستاذ أشرف. مع تحياتي.

    ردحذف
  3. شكرا لدعوتى إلى هذا المقام .. ولى بضع ملاحظات أرجو أن تكون موضع تفهم ..
    أولا: أرجو ألا تتحول مناقشاتنا هنا إلى نواح أكاديمية بحتة لا تهم عموم القراء ، فكثير من التعليقات ، بل وبعض الموضوعات ، تدخل فى فنيات وتعبيرات مليئة بالمصطلحات لن يستوعبها القارئ غير الدارس ، وأرى أن ننقل كل ذلك إلى موقع تعليمى منهجى يتتبعه الدارسون ويتابع فيه الأكاديميون مناقشاتهم الفنية فلعلنا فاعلون..
    ثانيا: تعليقا على أسماء المقامات وفروعها الواردة تحت هذا المقال ونظرا لوجود بعض الاختلافات فى تسمية المقامات من قطر إلى آخر أخشى أن تلتبس علينا الأمور ولذلك يفضل عند الحديث عن شيء ما إقرانه بملف صوتى حسب ما جرى عليه العرف فى موقعنا هذا وحتى نعرف بالضبط ما نحن بصدد التعليق عليه ، مثلا مقام صبا زمزمة ، هل هو نفسه ما فى ذهن كل منا؟ ، إن لم يمكن إقران الملف الصوتى فعلى الأقل ذكر درجاته وأبعاده ، عندئذ نستطيع التأكد من أننا نتحدث عن نفس الشيء ,, تحياتى

    ردحذف