كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 22 يناير 2010

مقامات الموسيقى العربية السيكاه،الهزام

مقامات الموسيقى العربية: السيكاه ( الهزام)مواصلة لسلسلة المقامات الموسيقية المقدمة في هذا الموقع،أرفع لكم مقام السيكاه والهزام من خلال هذا الملف الصوتي المرفق مع توضيح أجناسهما و سيكون مدعوما بمثال غنائي يركز هذا المقام لدى السامع ، والله الموفق.. إلى الملف الصوتي للمتابعة
.
.

هناك 3 تعليقات:

  1. مقام السيكاه من المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية وهو مقام لا يوجد فى السلالم الغربية بارتكازه على درجة خاصة جدا هى الدرجة الثالثة ناقصة ربع درجة عن الطبيعية .. شكرا أستاذ سمير لهذا العرض الجميل ، وأنا اتابع أشفقت عليك من الدخول فى جواب السيكاه لكن ما شاءالله ربنا يديك الصحة رائع .. ومثال سهران لوحدى مثال ممتاز .. تحياتى

    ردحذف
  2. غير معرف22 فبراير, 2010

    احسنت يا أستاذ
    ولكن ما أسم المقام على المحط نفسة (المي نص)ولكن ال لا نصف بيمول
    والسي بيمول بياتي الصول والف شكر لك على هذه الدروس القيمة استاذي

    ردحذف
  3. شكرا للدكتور أسامة، على مروره الكريم على هذا العرض المتواضع لمقام السيكاه، و هذا دليل على متابعته لكل كبيرة و صغيرة لما يعرض من عمل في هذا الموقع الجميل، كما أتوجه بالشكر كذالك للأخ العزيز الغير معرف،كنت أتمنى لو سميته باسمه لكن لا يهم،أخي العزيز ، أعتقد أننا لو جعلنا جنس سيكاه على مي نصف و معه جنس بياتي صول ب:لا نصف و سي بيمول،بهذه الوضعية يصبح لنا مقام العراق المصورعلى المي نصف، لأن العراق هو في الاساس مرتكز على سي نصف في القرار، لكن اذا صورناه على مي نصف يصبح جنسه الثاني بياتي على النوا، علما ان كل مقام موسيقي يمكن ان يصور على غير درجته الأصلية، كذالك لو جعلنا الجنس الثاني صبا صول و ارتكزنا على مي نصف نكون قد صورنا مقام البسته نكار على المي نصف. أتمنى أني قد أجبتك . مع الشكر لكم مجددا.

    ردحذف