كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 26 يناير 2010

فن التقاسيم

فن التقاسيم
التقاسيم عبارة عن عزف حر دون التقيد بلحن معين ..
التقاسيم ارتجال موسيقي يوضح مهارة وقدرة العازف وتمكنه وإحساسة بالمقام الأصلي وفروعه وأيضا التحويلات المقامية. وجدير بالذكر أن مرحلة التقاسيم لايصل إليها العازف إلا بعد مشوار طويل فى العزف وإكتساب الخبرة عن طريق التدريب المتواصل وسماع العديد من العازفين وتكوين حصيلة كبيرة من الجمل الموسيقية التى ستساعده في ارتجالاته
وللتقاسيم أيضاً دور مهم في بداية الغناء حتى يزيد من إحساس المغني بالمقام
سنستمع لتقاسيم آلة العود في مقام الراست. يمكنك العودة لعرض مقام الراست للتعرف على المقام الأصلي وفروعه
.
*
.

هناك 3 تعليقات:

  1. التقاسيم فن من أجمل وأمتع الفنون الموسيقية العربية ، وكلنا نعلم كم يهوى المستمع العربى سماع التقاسيم وكيف تعودت سماعها أجيال من أشهر العازفين .. اختيار جيد لموضوع جميل من د.أميرة ونأمل أن تزودنا بباقة مسموعة من التقاسيم الجميلة قريبا .. أتساءل هل يوجد فن مقابل للتقاسيم فى الموسيقى الغربية؟

    ردحذف
  2. أ.د/ خيرى محمد عامر29 يناير, 2010

    يعد فن التقاسيم من امتع الفنون العزفية خاصة فى البلاد العربية ولى اضافة ففن التقاسيم له نوعان تقاسيم مقيدة وهى التى يصاحبها ايقاع معين ويطلق عليها ايضا" تقاسيم موزونه" والنوع الثانى بدون
    ايقاع وهى التقاسيم الحرة ومن اهم القوالب الموسيقية التى يظهر فيها فن التقاسيم فى الموسيقى العربية قالب التحميلة وهو عبارة عن قالب موسيقى يبدأ بجملة موسيقية فى عزف جماعى للفرقة الموسيقية ثم تتناوب الالات فى تقديم التقاسيم يفصل بين كل الة والاخرى جملة موسيقية من المجموعة. أ.د/ خيرى عامر

    ردحذف
  3. تحياتي القلبية للزميلة الأستاذة أميرة على طرحها لهذا الموضوع وهو من أرقى و أصعب القوالب الآلية وهي التقاسيم اللتي تتطلب كما تفضلت الأستاذة دائرة موسيقية واسعةللعازف ليتمكن من ابتكار جمل موسيقيةو تلوينات تتناسق مع المقام الاصلي و في استعمال خياله لانجاز التقاسيم، و التقاسيم اللتي استمتعنا بهابينت بوضوح أصل مقام الراست و نزولا الى جنس راست على اليكاه ثم ينتقل العازف الى الراست على النوافراست على الكردان ثم ينزل بنهاوند على النوا و يستقر أخيرا على راست على الراست بدون أن يتوسع الى فروع الراست الأخرى . مع تحياتي لك مجددا. أخوكم سمير الجنحاني

    ردحذف